جامعة الملك سعود كلية الآداب قسم التاريخ

  • Adresse: الرياض ,المملكة العربية السعودية
    Ville : Riaydh
  • Tel: 00966114674918 / 00966114674134
    Fax:
    Gsm:

Universités


   

   اقترنت نشأة قسم التاريخ بافتتاح كلية الآداب في العام الدراسي 1377/1378هـ الموافق 1957/1958م ، ومرت الدراسة في القسم بعدة مراحل تبعاً للوائح الجامعة المتمشية مع الحاجة التعليمية والمحققة للأهداف التي من أجلها أنشئت الجامعة.

وقد أتيحت الدراسة بالانتساب في القسم إلى أن أوقف مع تطبيق نظام الساعات في العام الدراسي 1394/1395هـ 1974/1975م واستبدل به نظام الانتظام الجزئي، كما فتح القسم أبوابه للطالبات في مركز الدراسات الجامعية بعليشة للدراسة عن طريق الانتظام الكلي.

ومما يجدر ذكره أن الدراسة في قسم التاريخ كانت تشمل الآثار، حيث كان القسم يسمى قسم التاريخ والآثار ثم فصلت شعبة الآثار عام 1395هـ مكونة قسماً مستقلاً باسم قسم الآثار والمتاحف وتطور وأصبح كلية مستقلة للسياحة والآثار عام 1426هـ 2006م.

ومن أبرز أهداف الخطة الدراسية في قسم التاريخ تحقيق التوازن في المعرفة التاريخية بين جميع المواضيع المختلفة من حيث الزمان والمكان، وذلك حتى يتسنى للطلاب معرفة العوامل الرئيسة التي أسهمت في صنع التاريخ الإنساني عامة والعربي والإسلامي خاصة بصورة أكثر شمولية ودقة. وتشتمل الخطة على عدة حقول، كل حقل يمثل حقبة تاريخية وهي على النحو التالي:

التاريخ القديم: ويشمل تاريخ الجزيرة العربية القديم وتاريخ الشرق الأدنى القديم وتاريخ اليونان والرومان.

التاريخ الوسيط: ويشمل تاريخ أوروبا في العصور الوسطى والدولة البيزنطية. التاريخ الإسلامي: ويشمل دراسة السيرة النبوية وعصر الخلفاء الراشدين.

كما يشمل دراسة العصر الأموي، والعباسي، والأندلسي، إلى جانب دراسة الفترات الأخرى في التاريخ الإسلامي الوسيط ما بين شرق العالم الإسلامي وغربه.

التاريخ الحديث والعالم الجديد: ويشمل دراسة تاريخ المملكة العربية السعودية، وتاريخ الخليج والجزيرة العربية، وتاريخ الدولة العثمانية، وتاريخ العرب الحديث والمعاصر، وعصر النهضة، وكذلك تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر، إضافة إلى دراسة التاريخ الأفريقي، وتاريخ العالم الجديد.

   

Contacter : جامعة الملك سعود كلية الآداب قسم التاريخ

Les champs marqués avec une étoile (*) sont obligatoires!