جامعة الملك سعود كلية الآداب قسم الجغرافيا

  • Adresse: الرياض, المملكة العربية السعودية
    Ville : Riaydh
  • Tel: 00966114675375 / 00966114675366
    Fax:
    Gsm:

Universités


   

   يُعد قسم الجغرافيا من أوائل الأقسام الأكاديمية التي أنشئيت عند بداية تأسيس جامعة الملك سعود عام 1377هـ، حيث التحق بالقسم عند بداية افتتاحه سبعة طلاب.ويمثل العمل على إحياء التراث الفكري الجغرافي العربي والإسلامي، وأعداد المتخصصين والباحثين في المجالات الجغرافية، وإجراء الدراسات التطبيقية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لقضايا البيئة والمجتمع من أبرز الأهداف التي يسعي قسم الجغرافيا إلى تحقيقها. ويمنح القسم درجة البكالوريوس والماجستير في المسارات التخصصية التالية:

البيئة والموارد الطبيعية.

جغرافية العمران والسكان.

الجغرافية الاقتصادية والتنمية الإقليمية.

الخرائط.

كما يمنح درجة الدكتوراه في المسارات التخصصية الآتية:

الجغرافية الطبيعية.

الجغرافيا البشرية.

الخرائط.

يتطلع قسم الجغرافيا بكلية الآداب بجامعة الملك سعود إلى تحقيق دور ريادي في مجال التدريس والتدريب في العلوم الجغرافية وتقنياتها .

يهتم قسم الجغرافيا بدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية والعلاقات المتبادلة فيما بينها وتحديد خصائصها وأنماط توزيعها. ويحرص القسم على توفير كفاءات وطنية مؤهلة ومدربة ميدانياً في مختلف المجالات الجغرافية وتقنياتها، لتسهم في تحقيق أهداف خطط التنمية وتلبي متطلبات سوق العمل. وتعنى البحوث والدراسات التي يقوم بها القسم والاستشارات العلمية والدورات التدريبية التي يقدمها في مختلف المجالات بتوسيع دائرة مجالات الفكر والتطبيقات الجغرافية وفهم المشكلات البيئية والعمل على حلها. كما يشارك القسم في تنشيط الحركة الفكرية والثقافية الجغرافية ويعمل على مواكبة المستجدات العلمية التي تكفل الرقي بالعلوم الجغرافية.

تخريج كفاءات مؤهلة تسهم في تحقيق أهداف خطط التنمية وتلبي متطلبات سوق العمل..

تدريب منسوبي القطاعين العام والخاص لإكسابهم المهارات الجغرافية والتقنية المتخصصة.

تقديم الاستشارات والمشاركة في المشاريع البحثية الوطنية لحل مشكلات البيئة والمجتمع.

الإسهام في الحركة العلمية الجغرافية محلياً وإقليمياً ودولياً.

تنمية الوعي الفكري المواكب للمستجدات العلمية في مجال التحليل الجغرافي للظواهر الطبيعية والبشرية والعلاقات المتبادلة فيما بينها، وربط ذلك بالقضايا المعاصرة واحتياجات المجتمع.

   

Contacter : جامعة الملك سعود كلية الآداب قسم الجغرافيا

Les champs marqués avec une étoile (*) sont obligatoires!